فصل: ** أحضرَ يُحضر، إحضارًا، فهو مُحضِر، والمفعول مُحضَر (للمتعدِّي)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** إحْراج [مفرد]:

1- مصدر أحرَجَ.
2- (سف) استدلال يجد فيه الإنسانُ نفسَه أمام طرفَيْن متقابلَيْن لا مناصَ له من اختيار أحدهما.

.** أحراش [جمع]:

مف حُرْش وحِرْش: أحراج، أراضٍ تغطِّيها الأشجارُ "يعيش الأسدُ في الأحراش".

.** إحراق [مفرد]:

مصدر أحرقَ.
• إحراق جماعيّ: إحراق بالجملة تقترفه بعض الحكومات العنصريّة لأغراض سياسيّة أو دينيّة.

.** إحرام [مفرد]:

مصدر أحرمَ/ أحرمَ بـ/ أحرمَ عن.
• الإحرام بالحجِّ أو العمرة: (فق) نيَّة الدُّخول في أحدهما، وهو يتطلَّب الامتناع عن لبس المخيط من الثِّياب والصَّيد والنِّكاح والتَّطيُّب وغير ذلك "لباس الإحرام".

.** أحرَجَ يُحرج، إحْراجًا، فهو مُحرِج، والمفعول مُحرَج

• أحرج الشَّخصَ: أوقعه في الحَرَج أي جعله في وضع لا يُحسد عليه "أحرجني بإفشائه ما اتّفقنا على كتمانه
- أحرجه بهذا السُّؤال".
• أحرج الشَّيءَ عليه: حرَّمه ومنعه "أحرج الطَّبيبُ عليه بعض الأكلات".

.** أحرَّ يُحِرّ، أحْرِرْ/ أحِرَّ، إِحْرَارًا، فهو مُحِرّ، والمفعول مُحَرّ (للمتعدِّي)

• أحرَّ النَّهارُ: صار حارًا "أحرَّ الجوُّ".
• أحرَّ الماءَ: جعله حارًّا (ساخنًا) "أحرّتْهُ شمسُ الصَّيف
- أحرّتْهُ أنباءُ الحرب".

.** أحرُّ [مفرد]:

اسم تفضيل من حرَّ3: أكثر سخونة من غيره "الصَّيفُ أحرُّ من الشتاء: الصَّيف في حرِّه أبلغ من الشِّتاء في برودته، وهنا لا يراد التفضيل بخروج الصيغة عن الدّلالة على صفةٍ مشتركة بين الطرفين، وإنمّا الوصف بأصل المعنى، أي أنّ شيئًا زاد في صفة نفسه عن آخر في نفسه كما نقول: العسل أحلى من الخلّ"
على أحرِّ من الجَمْر: في غاية الشّوق، لا يقوى على الانتظار.

.** أحرزَ يُحرز، إحرازًا، فهو مُحرِز، والمفعول مُحرَز

• أحرَز الشَّيءَ:
1- حرَزه، صانه "أحرز مالَهُ: ادّخره".
2- حازه وناله، حصل عليه وملكه، كسبه "أحرز البطولةَ
- أحرز الهدفَ الأوّلَ"
أحرز رقْمًا قياسيًّا: سجَّله، ضربه
- أحرز قَصَبَ السَّبْق: سبَق غيَره إلى الفوز في أمرٍ، تفوّق على غيره.

.** أحْرَشُ [مفرد]:

ج حُرْش، مؤ حَرْشاءُ، ج مؤ حُرْش: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرِشَ.
• الحَرْشاء: (نت) عُشب حوليّ من الفصيلة الصَّليبيّة ينبت في حقول البرسيم والقمح وغيرها تستطيبه الماشيّة.

.** أحرصُ [مفرد]:

اسم تفضيل من حرَصَ/ حرَصَ على: أكثر تمسكًا بالشّيء وأشدّ محافظة عليه وعناية به {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ}.

.** أحرقَ يُحرِق، إحراقًا، فهو مُحرِق، والمفعول مُحرَق

• أحرقَتِ النَّارُ الشَّيءَ: حرَقته، أثَّرت فيه أثرَها المعهود وأتلفته "أحرقه بالنَّار: حرَقه
- وجه أحرقته أشعّةُ الشَّمس"
يُحرق البخور لرئيسه: يتملّقه.
• أحرق الشَّيءَ: أهلكه
أحرق سفنَه/ أحرق مراكبَه: قطع خطّ الرَّجعة على نفسه، قطع صلته بالماضي
- أحرق فحمةَ ليله: بقي يعمل إلى ساعة متأخِّرة منه.
• أحرق فلانًا: برَّح به وآذاه "أحرقه بأقواله اللاذعة"
أحرق دمَه: ألهب مزاجه وأغاظه
- أحرقها الجوعُ: سبَّب لها ألمًا شديدًا
- أحرقه باللِّسان: عابه وتنقَّصه.

.** أحرمَ/ أحرمَ بـ/ أحرمَ عن يُحرِم، إحرامًا، فهو مُحرِم، والمفعول محرَم به

• أحرَم الرَّجلُ: دخل في الحرَم، أو في البلد الحرام، أو في الشهر الحرام، أو في حُرْمةٍ من عهد وميثاق.
• أحرم بالصَّلاة: دخل فيها بتكبيرة الإحرام.
• أحرم بالحجّ/ أحرم بالعمرة: حرُم عليه ما كان حَلالاً من قبل، كالصَّيد والنِّساء.
• أحرم عن الشَّيء: أمسك وامتنع عنه "أحرم عن قول السُّوء".

.** أحْرى [مفرد]:

اسم تفضيل من حرا بـ: أجدر وأولى وأحقّ "أنت أحرى بالمعروف
- من الأحرى أن تحضر الاجتماعَ
- كان الأحرى به أن يقوم بواجبه"
بالأحرى: بشكل أفضل، على نحوٍ أَدَقّ
- طلب أحرى الأمرين: أفضلَهما.

.** أحزنَ يُحزِن، إحزانًا، فهو مُحْزِن، والمفعول مُحْزَن

• أحزَنه الخبرُ: حزَنه، غمَّه، أتعسه "أحزنه نبأُ وفاة صديقه
- أحزنني ما يعانيه الشَّعب الفلسطينيّ"
مَسْرَحِيَّة محزنة: ذات طابع مأساويّ.

.** إحساء [مفرد]:

مصدر أحسى.

.** إحساس [مفرد]:

ج إحساسات (لغير المصدر) وأحاسيسُ (لغير المصدر):
1- مصدر أحسَّ/ أحسَّ بـ
إحساس داخليّ: نابع من الدّاخل كالجوع والعطش وآلام الرأس وغيرها
- إحساس مشترك/ إحساس متبادل: شعور بالانسجام والاتِّفاق والتفاهم
- عديم الإحساس/ مجرّد من الإحساس: متبلِّد، ثقيل لا يقدِّر
- قلَّة الإحساس: بلادة.
2- ظاهرة فسيولوجيّة سيكولوجيّة متولَّدة من تأثّر إحدى الحواسّ بمؤثِّرٍ ما "الأدب يعبِّر عن أحاسيس المجتمع واتِّجاهاته
- إنّه رقيق الإحساس".
• قياس الإحساس: (نف) فرع من علم النفس البدنيّ يقيس متغيِّرات الإحساس بالنِّسبة إلى متغيِّرات المنبِّهات.

.** إحْساسِيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى إحساس.
• الطَّائفة الإحساسيَّة: (فن) رسَّامون أو كتَّاب يقولون بالانطباعيَّة، أي يبرزون ما يشعرون به من انطباعات، ويطرحون التَّفاصيل جانبًا.

.** إحسان [مفرد]:

ج إحسانات (لغير المصدر):
1- مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ.
2- بِرّ، فعل ما هو خيرٌ للآخرين فضلاً ومحبَّة وخصوصًا التَّصدُّق "عاتب أخاك بالإحسان إليه وارددْ شرَّه بالإنعام عليه- *انسَ الإساءة واذكر الإحسان*
- «الإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاك» [حديث]
- {إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ}.

.** أحسَّ/ أحسَّ بـ يُحِسّ، أحْسِسْ/ أحِسَّ، إحْساسًا، فهو مُحِسّ، والمفعول مُحَسّ

• أحسَّ الخبرَ/ أحسَّ بالخبر:
1- عَلِمَ به، وعرَف منه طرَفًا، شعَر "أحسَّ بما يُدبَّر له
- قدّم دلائلَ مُحسَّة على براءته- {فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللهِ}.
2- أدركه يإحْدى الحواسّ وشعر به "أحسَّ بالجوع والبَرْد
- أذُن تُحِسُّ الخطر- {هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ}.

.** أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ يُحسِن، إحسانًا، فهو محسِن، والمفعول مُحسَن (للمتعدِّي)

• أحسنَ الشَّخصُ: فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء {إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ}
أحسنتَ: أجدت
- اتَّقِ شرَّ من أحسنت إليه
- قد أحسنت إليَّ وأنعمت: زدت عليَّ الإحسان.
• أحسنَ القراءةَ: أتقنها، أجادها "أحسن التَّصرُّفَ/ الفهمَ/ معاملته/ الإنجليزيّة
- لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه- {وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ}
أحسن الاختيار
- أحسن الظَّنَّ به: وثق به
- أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ
- أحسن وفادَتَه: رحّب به، استقبله بترحاب
- قيمة المرء ما يحسن: ما يتقن ويجيد.
• أحسنَ إلى فلان/ أحسنَ بفلان: تصدَّق، أعطاه حسنة، وقدّم إليه معروفًا "أحسن إلى ذويه/ محتاج- {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ}- {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ}.

.** أَحْسَنُ [مفرد]:

ج أحاسِنُ، مؤ حُسْنى، ج مؤ حُسْنيات وحُسَن: اسم تفضيل من حسُنَ: أفضل، أليق، أنسب "يستغلّ هذا البلد مواردَه أحسن استغلال
- هو من أحسن النّاس
- «إِنَّ َأَقْرَبَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاَقًا» [حديث]
- {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا}- {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}- {لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}أحسن به أنْ: أنسب وأوفق له أن
- أحسنُ من العروس
- أحسنُ من القمر
- أحسن وأحسن: أفضل كثيرًا
- الأحسن له أن: الأنسب والأوفق
- بالَّتي هي أحسن: بالطَّيِّبة
- على أحسن ما يُرام: في أحسن حال.

.** أحسى يُحْسِي، أحْسِ، إحساءً، فهو مُحْسٍ، والمفعول مُحْسًى

• أحساه الشَّرابَ: جرَّعه إيّاه "أحساه المرقَ/ الدواءَ".

.** أحشَّ يُحِشّ، أحْشِش/ أحِشَّ، إحشاشًا، فهو مُحِشّ

• أحشَّ المكانُ:
1- نبت فيه الحشيشُ.
2- كثُر حشيشُه.

.** أحشفَ يُحشِف، إحشافًا، فهو مُحشِف

• أحشَف النَّخلُ: صار ثمّرُه حشَفًا، وهو أردأ التَّمر.

.** أحشمَ يُحشِم، إحشامًا، فهو مُحشِم، والمفعول مُحشَم

• أحشم فلانًا: حشَمه، أخجله أو أغضبَه، آذاه وأسمعه ما يكره.

.** إحصاء [مفرد]:

ج إحصاءات (لغير المصدر):
1- مصدر أحصى.
2- عدٌّ على سبيل الإجمال "إحصاء المواليد/ السُّكان
- إحصاءات اقتصاديّة".
• الإحصاء العام: أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان.
• علم الإحصاء: (جب) علم يرتكز على تجميع الظَّواهر والوقائع والأشياء وتنسيقها على نحوٍ يؤدِّي إلى علاقات عدديّة ثابتة تمكّن الباحثَ من التكهّن بالمستقبل، أو فرع من الرياضيّات التّطبيقيّة يستند إلى نظرية الاحتمالات، هدفه الجمع الأسلوبيّ لسلسلة من الوقائع أو المعطيات المُبَيَّنة بالأرقام.

.** إحصائيّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى إحصاء.
2- ما له علاقة بالتَّعداد.
3- خبير بعلم الإحصاء، عالِمُ إحصاء رياضيّ.

.** إحصائيَّة [مفرد]:

1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إحصاء: "دراسة إحصائيّة: دراسة علميّة قوامها الإحصاء".
2- مصدر صناعيّ من إحصاء: دراسة مبنيّة على منهج علم الإحصاء "مؤسّسة مختصّة بالإحصائيّات
- إحصائيّة الوفيات
- يعتمد البحث العلميّ على الإحصائيّات الحديثة"
الإحصائيّات الحيَويَّة: إحصاءات تتعلَّق بأهم الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات.

.** أحصدَ يُحصِد، إحْصادًا، فهو مُحصِد

• أحصد الزَّرعُ: حان وقتُ حصادِه.

.** أحصرَ/ أحصرَ بـ يُحصِر، إحصارًا، فهو مُحصِر، والمفعول مُحصَر

• أحصر فلانًا: حَبَسَه وضيَّق عليه "أحصره المرضُ: منعه من السَّفر أو من حاجة يريدها
- أحصره الخوفُ- {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ}.
• أحصر ببوله أو غائطه: حُبس في داخله.

.** أحصنَ يُحصن، إحصانًا، فهو مُحصِن، والمفعول مُحصَن (للمتعدِّي)

• أحصَن الشَّخصُ:
1- تزوَّج {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ}.
2- عَفَّ.
• أحصَن الشَّيءَ:
1- منَعه وصانَه وحفظه {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا}- {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ}.
2- ادخره وحرزه {يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ}.
• أحصَن ابنتَه: زوَّجها {فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ}.

.** أحصى يُحصي، أحْصِ، إحصاءً، فهو مُحصٍ، والمفعول مُحصًى

• أحْصَى الشَّيءَ: عدَّه وأحاطَ به، حصره، ضبطه "إحصاء السُّكَّان/ الطُّلاب
- «إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ» [حديث]- {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا}
أحصى عليه أنفاسَه: راقبه، تعقبه، ضيّق عليه
- لا يُحصَى: كثير صعب تعداده
- هذا أمر لا أُحصيه: لا أطيقه.
• أحصى الكتابَ: حَفِظه.

.** أحضرَ يُحضر، إحضارًا، فهو مُحضِر، والمفعول مُحضَر (للمتعدِّي)

• أحضرَتِ النَّفْسُ: قدّمت، جلبت {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ}: ما قدّمت من خير أو شرّ".
• أحضر الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أتى به "أحضر الطّبيبَ/ المطافئَ- {ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا}- {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا}
مذكِّرة إحضار: أمر بالإتيان أمام القاضي.
• أحضر نفسَه للأمر: تهيّأ له وتوجَّه إليه "أحضرَ القاضي ذهنَه للشُّهود".
• أحضرَ فلانٌ فلانًا الشَّيءَ: أتاه به.

.** أُحضِرَ يُحضر، إحضارًا، والمفعول مُحضَر

• أُحضِرت الأَنْفسُ الشُّحَّ وغيره: طُبعت وجُبِلت عليه {وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ}: جيء لهذه الأنفس بالشح وجعل حاضرًا لها لا يغيب عنها".

.** أحطبَ يُحطِب، إحطابًا، فهو مُحطِب

• أحطبَ المكانُ: كثُر حَطَبُه.

.** إحظاء [مفرد]:

مصدر أحظى.

.** أحظى يُحظي، أَحْظِ، إحظاءً، فهو مُحظٍ، والمفعول مُحظًى

• أحظى فلانًا: قرَّب مكانتَه وأدناه "أحظى الملِكُ العلماءَ".
• أحظى فلانًا بالشَّيء: تفضّل عليه به وأناله إيّاه "أحظى الرَّئيسُ حفظةَ القرآن بالتّكريم".
• أحظيته على فلان: فضَّلته عليه "أحظى الأبُ الابنَ الأكبرَ على بقيّة إخوته".